10 طرق عملية لتحسين مهارات إدارة الوقت

2028
0
0

هل تشعر غالبًا بالتوتر بسبب كثرة العمل أو الكثير من المسؤوليات؟ مع مرور الوقت، هل تشعر أن لديك مهام أكثر مما لديك من الوقت للقيام بها؟


إدارة الوقت هي تنظيم مهامك واستخدام وقتك بشكل فعال لإنجاز المزيد من الأشياء كل يوم، يمكن أن يساعدك ذلك في تقليل مستويات التوتر وتحسين إنتاجيتك في العمل والمنزل، تستغرق مهارات إدارة الوقت وقتًا لتطويرها وستبدو مختلفة لكل شخص. العثور على أفضل ما يناسبك وجدولك المزدحم هو المفتاح هنا.


لتبدأ ، إليك 5 طرق لتحسين مهاراتك في إدارة الوقت وزيادة الإنتاجية.


1. تفويض المهام
من الشائع لنا جميعًا أن نتولى مهامًا أكثر مما نستطيع إنجازها، هذا يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإجهاد والإرهاق.
لا يعني التفويض أنك تهرب من مسؤولياتك ولكن بدلاً من ذلك تتعلم الإدارة السليمة لمهامك، تعلم فن تفويض العمل إلى مرؤوسيك حسب مهاراتهم وقدراتهم وأنجز المزيد، لن يؤدي ذلك إلى توفير الوقت لك فحسب، بل سيساعد أعضاء فريقك على الشعور بأنهم جزء لا يتجزأ من أحجية العمل.


2. تحديد أولويات العمل

قبل بداية اليوم، ضع قائمة بالمهام التي تحتاج إلى اهتمامك الفوري يمكن أن تستهلك المهام غير المهمة الكثير من وقتك الثمين، ونحن نميل إلى تقديم الكثير من طاقتنا لهذه المهام لأنها أسهل أو أقل إرهاقًا.
ومع ذلك ، فإن تحديد المهام العاجلة التي يجب إكمالها في ذلك اليوم أمر بالغ الأهمية لإنتاجيتك، بمجرد أن تعرف أين تضع طاقتك، ستبدأ في إنجاز الأمور بترتيب يناسبك وجدولك الزمني. بإختصار، رتب أولويات مهامك المهمة للحفاظ على تركيزك.


3. إنشاء جدول
احمل معك مخططًا أو دفترًا وقم بإدراج جميع المهام التي تتبادر إلى ذهنك، ستمنحك القدرة على التحقق من العناصر عند إكمالها شعورًا بالإنجاز وتحفيزك.


قم بإعداد قائمة "مهام" بسيطة قبل بداية اليوم ، وحدد أولويات المهام ، وركز على الأساسيات. تأكد من أن هذه المهام قابلة للتحقيق أيضًا. إذا كانت هناك مهمة كبيرة تحتاج إلى إكمالها ، اجعلها الشيء الوحيد في قائمتك. يمكنك دفع الآخرين إلى اليوم التالي.
لإدارة مهاراتك في إدارة الوقت بشكل أفضل، قد تفكر في عمل 3 قوائم: العمل والمنزل والشخصية.


4. إعداد المواعيد النهائية
عندما يكون لديك مهمة في متناول يدك، حدد موعدًا نهائيًا واقعيًا والتزم بها بمجرد تحديد موعد نهائي، قد يكون من المفيد كتابته على ورقة لاصقة ووضعها بالقرب من مكان عملك، سيعطيك هذا تلميحًا بصريًا لإبقائك في مهمة.


حاول تحديد موعد نهائي قبل أيام قليلة من الموعد المقرر للمهمة حتى تتمكن من إكمال كل تلك المهام التي قد تعترض طريقك، تحدي نفسك والوفاء بالموعد النهائي؛ كافئ نفسك على مواجهة التحدي الصعب.


5. التغلب على التسويف

التسويف هو أحد الأشياء التي لها تأثير سلبي على الإنتاجية، يمكن أن يؤدي إلى إهدار الوقت الضروري والطاقة، يمكن أن يكون مشكلة كبيرة في حياتك المهنية والشخصية.


قد يكون تجنب التسويف صعبًا بالنسبة للكثيرين. نميل إلى المماطلة عندما نشعر بالملل أو الإرهاق. حاول جدولة الأنشطة الصغيرة والممتعة على مدار اليوم لتفريق المهام الأكثر صعوبة. قد يساعدك هذا على البقاء على المسار الصحيح.



المصدر
https://www.lifehack.org/articles/productivity/10-ways-improve-your-time-management-skills.html

كيف تقيم هذه المقالة؟

سئ

جيد