10 أخطاء ومشكلات في التواصل نرتكبها جميعا

3065
0
3

مشاكل التواصل هي السبب الأول لانهيار العلاقات، حيث أشار 65٪ من الأزواج إلى هذه المشكلة باعتبارها السبب الرئيسي للطلاق، وفقًا لمسح عام 2013، ولكن ليست العلاقات الرومانسية وحدها هي التي تتأثر بقضايا التواصل - فهي غالبًا ما تكون أصل النزاعات في حياتنا اليومية.


ربما نفشل في قول ما نعنيه، أو نسيء تفسير كلمات شخص آخر، مهما كان الخطأ الفادح، يمكننا جميعًا الاستفادة من التعرف على أخطاء الاتصال لدينا وتحويلها إلى مهارات اتصال.


فيما يلي 10 مشاكل وأخطاء شائعة في الاتصال:


1. عدم الاستماع الحقيقي
عندما نتواصل مع شخص ما، فإننا غالبًا لا نوجه انتباهنا الكامل. قد ننظر إلى هواتفنا، أو نشاهد التلفاز، أو حتى في أحلام اليقظة بشأن شيء آخر.
عندما لا نستمع بفاعلية إلى الشخص الذي نتحدث إليه، فإننا لا نجازف فقط بجعل الشخص يشعر بالضعف، ولكننا أيضًا نفقد الإشارات غير اللفظية المهمة وقد لا نفهم تمامًا رسالة الشخص. لتجنب مشاكل التواصل، من الأفضل إعطاء المتحدث 100٪ من انتباهنا. تتضمن مهارات الانصات الفعال إجراء اتصال بالعين ، وطرح أسئلة توضيحية ، والاستمرار في المشاركة.


2. افتراض أنك تعرف الرسالة قبل انتهاء الشخص
لقد فعلناها جميعًا، نحن نستمع إلى صديق يتحدث ، ونفترض بالفعل أننا نعرف ما سيقال قبل أن ينهوا جملتهم، عندما نفترض أننا نعرف ما سيقوله الشخص، فإننا نفقد ما يقال بالفعل، احترم المتحدث من خلال البقاء فضوليًا بشكل مفتوح والاستماع بإهتمام للرسالة بدلاً من توقع ما سيقال.


3. مقاطعة المتحدث
من المحتمل أننا جميعًا قاطعنا سماع شخص آخر مرة أو مرتين. يمكن أن يحدث ذلك عن طريق الخطأ، أو قد نشعر بالحماس الشديد بشأن ما نريد قوله ونخشى أن ننسى ردنا إذا لم نمضي قدمًا ونقوله، قد يقاطع الآخرون أثناء الجدل كحركة قوة، مهما كانت النية ، فإن المقاطعة يمكن أن تجعل الشخص يشعر بالاحباط، كما لو أن ما يقوله غير مهم، احترم الشخص الآخر، واسمح له بإنهاء الرسالة بالكامل قبل الرد.


4. استخدام بيانات "أنت" بدلاً من بيانات "أنا"
عندما نناقش مشاعرنا مع شخص آخر ، نحتاج إلى امتلاك تلك المشاعر بدلاً من تحميل المسؤولية على عاتق الشخص الآخر، قد يكون من السهل أن تقول، "لقد فعلت هذا" أو "أنت لم تفعل ذلك".
عندما نستخدم عبارات "أنا"، فإننا نتحمل ملكية ما نشعر به ويقل احتمال أن نجعل الشخص الآخر يشعر بالهجوم. بدلاً من قول ، "لم تتصل بي مجددًا ..." حاول أن تقول، "شعرت بالأذى عندما لم ترد على مكالمتي."


5. ترك مشاعرك تشير إلى ردك

عندما نتفاعل عاطفياً ، فمن المحتمل أن نقول أشياء لا نعنيها. يسمح المتصل الجيد للعواطف بالجلوس لفترة ثم يختار الاستجابة بعناية بدلاً من الرد.


6. الفشل في حساب الاختلافات الثقافية في الاتصال
يمكن أن يكون التواصل بين الثقافات صعبًا. يمكن للكلمات أن تأخذ معاني مختلفة، وقد تختلف المعايير الثقافية المحيطة بالتواصل غير اللفظي. عند التواصل مع أشخاص من خلفيات ثقافية أخرى، من المهم مراعاة الاختلافات الثقافية في أساليب الاتصال. إذا لم نفعل ذلك، فقد نسيء إلى شخص ما أو نتواصل معه عن طريق الخطأ.


7. إساءة تفسير الرسالة
قد نسيء تفسير الآخرين أكثر مما نعتقد. لتجنب ذلك، من الأفضل إعطاء الشخص اهتمامنا الكامل وإعادة صياغة الرسالة إلى المتحدث للتأكد من أننا فهمناها بشكل صحيح، في مجتمع اليوم، نحن أكثر عرضة لسوء التفسير، لأننا نعتمد بشكل كبير على الاتصالات التكنولوجية، بدون نبرة الصوت والإشارات غير اللفظية ، قد يكون من السهل إساءة فهم بعضنا البعض، عند استخدام الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني ، تأكد من استخدام علامات الترقيم المناسبة وطرح أسئلة توضيحية للتأكد من أنك تفهم الشخص الآخر.


8. أن تكون غير مباشر

عادة ما يكون كونك دقيقًا و / أو غير مباشر في الاتصال غير فعال، لا يمكننا أن نتوقع أن يقرأ الآخرون أفكارنا. إذا كنت تريد أن يفهمك شخص ما، فحاول أن تكون مباشرًا وحاول ألا "تتغلب على الأدغال" في المحادثة.


9. مهاجمة الشخصية بخلاف السلوك
عندما نكون مستاءين من شخص ما، فمن السهل أن نقول أشياء مثل، "أنت أحمق" أو "أنت أحمق"، بدلاً من مهاجمة شخصية شخص ما، يجب على المتصل الفعال معالجة المشكلة السلوكية الفعلية وتركها عند هذا الحد.


10. تجنب صعوبة المحادثات

عند مواجهة احتمال إجراء محادثة صعبة، يختار العديد من الأشخاص تجنب المحادثة أو إطالة أمدها لأطول فترة ممكنة، عادة ما يرى الناس أن المحادثة صعبة عندما يواجهون إخبار شخص ما بشيء لا يريد هذا الشخص سماعه. قد يكون نقل أخبار سيئة أو إثارة تضارب في المصالح.


يظل التواصل الفعال مفتوحًا وصادقًا لمعالجة المشكلات بمجرد ظهورها بدلاً من تجنب المناقشات المهمة أو إطالة أمدها، يمكن لأخصائيي العلاقات الزوجية والزواج والأسرة مساعدة الأفراد والأزواج والعائلات على تعلم كيفية تحسين مهارات الاتصال من خلال معالجة مشكلاتهم وتقديم حلول للتواصل الأكثر فعالية، إذا كنت تواجه مشكلات في التواصل في علاقاتك أو كنت بحاجة فقط إلى بعض النصائح حول العلاقة، ففكر في زيارة معالج.



المصادر:
https://www.goodtherapy.org/blog/10-communication-problems-and-mistakes-we-all-make-0919157

كيف تقيم هذه المقالة؟

سئ

جيد