الفشل صعب. قد يكون التعلم منه أكثر صعوبة
1924
0
0
غالبًا ما تسمع أن الفشل يوفر فرصة للتعلم. في الواقع، من المغري افتراض أن الناس سيستخدمون تجاربهم الفاشلة كوسيلة لتحقيق النجاح. قد يساعدني فهم سبب فشلي في تجنب نفس الأخطاء في المستقبل، وبالتالي زيادة احتمالات نجاحي في المستقبل. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بعلم النفس البشري، فغالبًا ما لا تكون الأمور كما تبدو. غالبًا ما يتحدى السلوك البشري الحدس البسيط, وهذا هو الحال مع التعلم من الفشل.
في ورقة بحثية حديثة (2022)، جادل الباحثان لورين إسكريس وينكلر (جامعة نورث وسترن) وأيليت فيشباخ (جامعة شيكاغو) بأن معظم الناس يقاومون بشدة التعلم من إخفاقاتهم، وأنهم عندما يفعلون ذلك، غالبًا ما يتعلمون الخطأ أشياء, يجادل المؤلفان بأن الصعوبة التي نواجهها في التعلم الجيد من الفشل لها سببان رئيسيان.
الأول عاطفي. نحن نستثمر في الشعور بالرضا عن أنفسنا. يتعارض الفشل مع هذا الهدف، وبالتالي يتم تجاهله أو تجاهله في كثير من الأحيان. يلاحظ المؤلفون: "التفكير في الفشل صعب لأن الفشل تجربة مهددة. في الواقع، عندما يهدد الفشل إحساس الناس بقيمتهم الذاتية، يمكنهم أن يتفاعلوا بطرق لا تقوض تعلمهم فحسب، بل أيضًا صحتهم العقلية والجسدية في محاولة للحفاظ على إحساسهم بالذات ... وهكذا، على الرغم من أن الناس قد يرغبون في ذلك. التعلم من الفشل، غالبًا ما يكون لديهم هدف تنافسي يفوز: الشعور بالرضا عن أنفسهم ... الرغبة في رؤية الذات كشخص جيد ومختص هي قوة تحفيزية قوية ... عندما ينتصر هذا الهدف، يتراجع الناس عن الفشل ".
السبب الثاني هو معرفي. نميل إلى البحث عن المعلومات التي تتفق مع معتقداتنا وتوقعاتنا ونكره سماع المعلومات التي تتعارض مع توقعاتنا ومعتقداتنا. (يُعرف هذا باسم التحيز التأكيدي، وهو سمة مركزية في بنيتنا المعرفية، وأحد أسباب تدفق المحافظين على فوكس بينما يركز التقدميون في MSNBC). يعتقد معظم الناس أنهم سينجحون عندما يباشرون مشروعًا - فلماذا يأخذونه بطريقة أخرى؟ ينتهك الفشل هذا الاعتقاد العزيز، وبالتالي من المرجح أن يتم تجاهله أو رفضه. "لا أحد يهدف إلى الفشل. يكاد الناس لا يتوقعون الفشل أبدًا. وهذا يجعل التعلم من الفشل صعبًا من الناحية المعرفية لأن الناس يميلون إلى التغاضي عن المعلومات المتناقضة أو غير المتوقعة ". علاوة على ذلك، غالبًا ما نفهم الفشل على أنه يعني أننا نفتقر إلى القدرة أو السيطرة يؤدي هذا الاستنتاج إلى تقليل الحافز والالتزام، وبالتالي تقليل احتمالات النجاح في المستقبل.
بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يكون التعلم من الفشل مهمة معرفية أكثر تطلبًا من التعلم من النجاح. وبالتالي، فإنها تفرض ضرائب على نظامنا المعرفي، الذي تطور للحفاظ على الطاقة. "لكي يكون الفشل إعلاميًا، يحتاج الناس إلى استنتاج ما تعلمه الإجابة غير الصحيحة عن الاستجابة الصحيحة. التعلم عن طريق الاستبعاد يتطلب المزيد من الجهد الذهني. نظرًا لأن الناس بخلاء معرفيون، فإنهم يكافحون لرؤية المعلومات في حالة فشل أكثر من المعلومات التي تحقق النجاح ".
لاحظ المؤلفون أن إحجامنا عن التعلم من الفشل يتطلب ثمناً باهظاً من حيث المعلومات والفرص الضائعة. هذا لأن معلومات الفشل، إذا تم تنسيقها بشكل صحيح ومشاركتها، يمكن أن توفر إرشادات مهمة لمحاولاتنا للنجاح. أولاً ، تختلف معلومات الفشل نوعياً عن معلومات النجاح. لإعادة صياغة تولستوي (بتهور)، فإن كل النجاحات متشابهة، لكن كل فشل فريد من نوعه. ضرب جميع القناصين الناجحين نقطة الهدف. لكن قد يكون أحد القناصين الفاشلين قد ضرب طريق اليسار، بينما قد يكون الآخر قد ضرب طريقه فوق الهدف. هناك شيء فريد لنتعلمه من كل منها. علاوة على ذلك، يكون الفشل مفيدًا بشكل خاص عندما يكون نادرًا. عندما يكون هدفنا هو تقليل الأخطاء، يكون الخطأ مفيدًا للغاية. قد يستفيد الطبيب الذي أجرى نفس الجراحة بنجاح 99 من أصل 100 مرة من دراسة الجراحة الفاشلة أكثر من دراسة 99 عملية ناجحة.
أخيرًا، الفشل يخالف التوقعات. على هذا النحو، لديه القدرة على تسهيل رؤية جديدة. "عندما يتم انتهاك المخططات ، يتفاجأ الناس ... وتؤدي التجارب المدهشة (إذا تمت ملاحظتها) إلى تطوير معرفي". لذلك يجب أن تكون المعلومات حول الفشل غير المتوقع، لأنها أكثر تفصيلاً وتفصيلاً، أكثر فائدة في توقع النجاح. وبالفعل، تشير الأدلة من أبحاث المؤلفين إلى ذلك. وخلصوا إلى أن: "يجب على الأشخاص الاهتمام بالاتصالات السلبية (مقابل الإيجابية) - أي المعلومات المتعلقة بالفشل في المعلومات المتعلقة بالنجاح - عند تحديد الموظف الذي سيتم تعيينه، أو الكتاب الذي يجب قراءته ، أو المدرسة التي يجب حضورها، أو المطعم لتناول العشاء فيها. "
لذا، من المفيد لنا أن نميل - ونتعلم بشكل صحيح من - الفشل. لكن كيف نفعل ذلك، بالنظر إلى الحواجز العاطفية والمعرفية المتأصلة؟ يقترح المؤلفون عدة استراتيجيات. يمكن التغلب على حواجز الأنا العاطفية إذا أزلنا الأنا من الفشل. يمكن القيام بذلك من خلال التطلع إلى التعلم من إخفاقات الآخرين (التي لا نشارك فيها عاطفيًا)، أو من خلال ممارسة أسلوب الحديث عن النفس بعيدًا (الذي ناقشته بالتفصيل في منشور سابق). بدلاً من ذلك، قد نعمل على تعزيز غرورنا، بحيث يمكنها تحمل التأثير العاطفي للاعتراف بالفشل والميل إلى الفشل, تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تحسين كفاءاتنا وخبراتنا. الخبراء أفضل في التعلم من الفشل لأنهم أقل تهديدًا منه التركيز على كفاءتنا هو أيضًا طريقة مفيدة لتعزيز شجاعتنا - كما ناقشت في منشور سابق.
للتغلب على الحواجز المعرفية لدينا، اقترح المؤلفون عدة استراتيجيات. واحد هو تقليل الحمل المعرفي. من الأسهل بالنسبة لنا أن نفكر في الفشل إذا قام شخص ما ببعض العبء المعرفي الثقيل بالنسبة لنا, من خلال تسليط الضوء على قيمة المعلومات المتعلقة بالفشل أو تقديم معلومات تصحيحية. قد تساعد إعادة صياغة المشكلة أيضًا في القضاء على نفورنا من التعلم من الفشل. إذا كان الهدف من التجربة هو التعلم ، وليس النجاح ، فإن الفشل هو فرصة للتعلم، وبالتالي يتماشى مع الهدف. "التجربة الفاشلة هي النجاح عندما يكون الهدف هو التعلم." بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الأبحاث أن إطارات الخسارة (ستخسر المال إذا ارتكبت خطأ) تقلل من الخوف من التعلم من الفشل، مقارنةً بكسب الإطارات (ستربح المال مقابل الإجابة الصحيحة).
تتضمن الإستراتيجية الأخرى التخلص من المهام المتزامنة التي قد تفرط في تركيز انتباهناz, من الأسهل الانتباه إلى الفشل عندما لا يكون لدينا خمسة أشياء أخرى نقوم بها في نفس الوقت. إن تخصيص المزيد من الوقت والممارسة لمهمة التعلم من الفشل مفيد أيضًا في التغلب على الحواجز, من المرجح أن تتعلم عندما يكون لديك الوقت - والتدريب على - التعلم هذا صحيح بالنسبة للفشل كما هو الحال بالنسبة لأي شيء آخر.
باختصار، التعلم من الفشل مهم ، لكنه لا يحدث من تلقاء نفسه. بدلاً من ذلك، إنها مهارة يجب تعلمها وممارستها، وهي تتطلب جهدًا. ومع ذلك، فإن تدريب أنفسنا على التغلب على الحواجز العاطفية والمعرفية التي تمنعنا من التفكير بصدق في إخفاقاتنا لا بد أن يحسن احتمالات نجاحنا.
المصدر
https://www.psychologytoday.com/us/blog/insight-therapy/202210/failure-is-hard-learning-it-may-be-harder
كيف تقيم هذه المقالة؟
سئ
جيد